منتدى صفا الاسلامي
الى كل الزوار الكرام
قال رسول الله : اذا مات ابن انقطع عمله الا من ثلاث : صدقه جاريه, وعلم ينتفع به,وولد صالح يدعو له
ومنتدى صفا يتيح لكم هذه الفرصه الذهبيه وهي علم ينتفع به
فالى كل من يرغب في هذه الفرصه الانضمام الينا والمسارعه في المشاركه والرد لاننا لا نعلم متى سنلاقى وحهه الكريم
وهذه فرصه ذهبيه لا تعوض سواءا بكتابتك للمواضيع او الرد على مواضيع وتشجيع صاحبها على مواصله الكتابه
واهلا وسهلا بكم



منتدى صفا الاسلامي

صفا بالتوحيد تصفو حياتك.........امااااااااااه نحن سهاما في قلوب الطاعنين
 
الرئيسيةاهلا وسهلا بكم س .و .جبحـثregisterدخولالتسجيل
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي الكرام احببنا ان نزف اليكم خبر انتقالنا الى الموقع الجديد الدائم منتديات زهر الحنون الاسلاميه رابط الموقع http://www.zhralhanon.com/vb/index.php بانتظاركم بشوق لنشر الدين الاسلامي لأكبر قدر ممكن وبأي وقت وبأي مكان اختكم في الله زهر الحنون
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جدول وقت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
المواضيع الأخيرة
» وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون
من طرف احلام الندي الثلاثاء مايو 14, 2013 9:10 am

» هل أنت متميز ؟؟ تفضل هنا وخذ وسامك !!
من طرف احلام الندي الخميس مايو 09, 2013 11:12 am

» ˚ஐ˚◦{ ♥قلوب بألوان الورود♥}◦˚ஐ˚
من طرف احلام الندي الجمعة مايو 03, 2013 11:03 am

» أما والله لو طهرت قلوبنا .. ما شبعنا من القرآن
من طرف احلام الندي الأربعاء مايو 01, 2013 9:29 am

» آيه خطيره جدا
من طرف احلام الندي السبت أبريل 27, 2013 5:58 pm

» رجل ينام كل يوم با الجنة
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 1:05 pm

» قل للدكتور لا يتعب نفسة؟؟؟
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 1:01 pm

» يا امي معقوله ؟؟
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:57 pm

» قصه مميزه
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:55 pm

» قصه جميلة عن القرآن
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:50 pm

» [ التهاون في الصلاة ] قصة مؤثرة يرويها الدكتور عبد المحسن الأحمد
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:49 pm

» ” ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ” قصة عبرة
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:03 pm

» طور نفسك...............
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:53 am

» حقائق علميه عن الصلاه
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:47 am

» ***المرء مع من احب فأى مكان تحب ***
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:35 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الجنه - 1390
 
زهر الحنون - 1384
 
امل محمد - 1066
 
عفاف كامل - 616
 
ام عسر - 583
 
طير الجنه - 377
 
ام الشهداء - 316
 
الفقير لعفو ربه - 285
 
سما - 241
 
عابرة سبيل - 212
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 32 بتاريخ الثلاثاء مارس 13, 2012 5:45 pm
زوار المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صفا الاسلامي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام مهند
مشرف الطفل والأسرة
مشرف الطفل والأسرة


انثى عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 27/05/2010

مُساهمةموضوع: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟   الثلاثاء يونيو 22, 2010 7:21 am

[center]
كيف نساعد الاطفال على تقوية
الذاكرة والتذكر؟

الاحتفاظ بالخبرة
الماضية شرط من شروط التكيف.

والاشياء والمواقف
و الحوادث التي يواجهها الانسان لاتزول صورها بمجرد
انقضائها وغيابها، بل تترك آثارا يحتفظ بها ويطلق عليها اسم (ذكريات) .

وان التلميذ الذي
يشاهد تجربة اجراها المعلم أمامه واطلع على نتيجتها
يحتفظ بهذه الخبرة ويستطيع ان يستعيدها حين يسأله المعلم عنها.


فان
استعادة الخبرات السابقة التي تمر بالانسان عبارة عن نشاط نفسي يسمى
التذكر.

وطبيعي ان يسبق التذكر عمله تثبيت
الخبرة ليتم الاحتفاظ بها
واستعادتها.

ولذلك فان التثبيت (أو الحفظ ) والتذكر لاينفصلان.



ويعتبر
النمو العقلي
للطفل مهمة القائمين على تربيته فمعرفة خصائصه ومظاهرة تفيد الى حد
بعيد في تعلم الطفل واختيار اكثر
الظروف ملائمة
للوصول بقدراته واستعداداته الى اقصى حد ممكن.

ومع الاستعداد للعام الدراسي الجديد من
الاهمية بمكان ان نعرف أكثر عن ركن من أهم اركان
المذاكرة وهو التذكر.





التذكر والنسيان


ويعتبر التذكر
والنسيان وجهين لوظيفة واحدة فالتذكر هو الخبرة السابقة مع قدرة الشخص في
لحظته الراهنة على استخدامها.

اما النسيان فهو
الخبرة السابقة مع عجز الشخص في اللحظة الراهنة عن استعادتها واستخدامها.



والذاكرة
كغيرها من الفعاليات العقلية تنمو وتتطور، وتتصف ذاكرة الطفل في السادسة
بانها آلية.

معنى ذلك ان تذكر الطفل لا يعتمد على فهم المعنى وانما على التقيد
بحرفية الكلمات.

وتتطور ذاكرة الطفل نحو الذاكرة
المعنوية (العقلية) التي تعتمد على الفهم.


ان التذكر
المعنوي لايتقيد بالكلمات وانما بالمعنى والفكرة، وبفضله يزداد حجم مادة
التذكر ليصل الى 5 ـ 8 اصناف.

كما ان الرسوخ يزداد وكذلك الدقة في الاسترجاع.

ويساعد على
نمو الذاكرة المعنوية نضج الطفل العقلي وقدرته على ادراك العلاقة
بين عناصر الخبرة وتنظيمها
وفهمها.


يتطور التذكر من الشكل العضوي الى
الارادي.

ان الطفل في بداية المرحلة يعجز عن
استدعاء الذكريات بصورة ارادية
وتوجيهها والسيطرة عليها ويبدو هذا
واضحا في اجابته على الاسئلة المطروحة عليه اذ نجده يسترجع فيضا من الخبرات
التي لاترتبط بالسؤال.

وتدريجيا يصبح
قادرا في اواخر المرحلة على التذكر الارادي القائم على استدعاء الذكريات
المناسبة للظروف الراهنة واصطفاء مايناسب الموقف.





ذاكرة الطفل


وذاكرة
الطفل ذات طبيعة حسية مشخصة في البداية..

فهو يتذكر الخبرات
التي تعطى له بصورة مشخصة ومحسوسة وعلى شكل اشياء واقعية فلو عرضنا امام الطفل
اشياء وصورا مشخصة وكلمات مجردة، وطلبنا منه بعد عرضها مباشرة ان يذكر ماحفظه منها، لوجدناه يذكر الاشياء
والصور والاسماء المشخصة اكثر من تذكره للاعداد والكلمات المجردة


ولهذا
السبب يستطيع طفل
المدرسة الابتدائية (لاسيما السنوات الاربع الاول)
الاحتفاظ بالخبرات التي اكتسبها عن طريق الحواس.


ولذلك
ينصح باعتماد طرق التدريس في تلك الصفوف بوجه خاص على استخدام الوسائل
الحسية والممارسة العملية المشخصة للوصول الى خبرات
واضحة اكثر ثباتا في الذهن.

ويظل تذكر المادة المحسوسة مسيطرا خلال
المرحلة الابتدائية باكملها ولايزداد مردود تذكر
الكلمات التي تحمل معنى مجردا الا في المرحلة المتوسطة.





المفاهيم المحسوسة والمجردة


ان اكتساب الطفل للمفاهيم بمافيها المفاهيم المجردة ونمو التفكير
والقدرة على ادراك العلاقات والفهم ينمي لديه وبشكل واضح
امكانية تذكر المادة الكلامية.


كما
يزداد مردود الذاكرة ويطول المدى الزمني للتذكر.

ان طفل
السابعة يستطيع ان يحفظ مثلا 10
ابيات من الشعر وابن التاسعة 13 بيتا
ويصل العدد الى سبعة عشر بيتا في الحادية عشرة.



العوامل المساعدة على ترسيخ المعلومات


ان
معرفتنا بها تساعدنا في تحسين طرائق الحفظ والتذكر وبالتالي التقليل من
حدوث النسيان ومساعدة الطفل في نشاطه
المدرسي التعليمي.


أهم هذه العوامل:



ـ الفهم والتنظيم: تدل التجارب حول الحفظ
والنسيان ان نسبة النسيان تكون كبيرة في المواد التي لانفهمها أو التي تم
حفظها
بشكل حرفي.

لذلك فان الذاكرة المعنوية التي تعتمد في
الحفظ على الفهم اثبت من الذاكرة الآلية التي تتقيد بحرفية المادة وتعتمد في التثبيت على التكرار.

ان ادراك العلاقات يلعب دورا مهما في التثبيت لذلك فان الطفل
يحفظ الامور المعللة اكثر من

غيرها.


ويساعد التنظيم والربط بين اجزاء المادة وعناصرها على جعلها وحدة
متماسكة ويزيد من امكانية تذكرها وحفظها ويمكن ان
يتم الربط بينها وبين الخبرات السابقة وبذلك يتم
للطفل ادخالها منظومة معلوماته.

وهكذا يربط التلميذ بين الجمع والضرب(الضرب اختصار الجمع) وبين الضرب
والقسمة حيث ان (35 مقسومة على 7) عملية
ضرب من نوع آخر.


وفي مادة الجغرافيا يربط بين الموقع والمناخ والمياه وبين هذه
كلها والنشاط البشري.

بشكل عام ان الذاكرة القائمة على فهم
الافكار
وتنظيمها أقل تعرضا للنسيان من الذاكرة الآلية القائمة على التكرار البحت.






وضوح الادراك


ان
الادراك الواضح لموضوع مايساعد على تثبيته وتسهم في الوضوح عوامل متعددة
منها اشراك الحواس لاسيما حاستي السمع والبصر.

من هنا اتت اهمية الوسائل الحسية
لتلاميذ المرحلة الابتدائية.

يلعب الانتباه
دورا في تعميق الادراك وتوضيحه كما يسيء للفهم ان الادراك العرضي المشتت لايصل بالتلميذ الى
الخبرة المعطاة واثارة الاهتمام بها والعناية بعرضها بشكل يجذبه.



العامل الانفعالي

ان الطفل يتذكر
ماهو ممتع بالنسبة له بصورة افضل ولمدة اطول كما يستخدمه في نشاطه.


ولهذا
ينصح عادة باثارة الدافع للتعلم لدى الطفل حين يراد
له تعلم خبرة ما.

ان وجود الدافع يجعل اكتسابه للخبرة
مصدرا لانفعال سار ناتج عن اشباعه.


واستنادا الى هذا
العامل الانفعالي تعطي طرق التعليم الان اهمية كبيرة لدور التعزيز في تقدم
التعلم.

يعتبر الخوف والقلق من الانفعالات التي تعيق الادراك والانتباه وتشوشهما وبالتالي فانها
تعيق التثبيت والتذكر.




الزمن بين التخزين والتذكر

كلما كان
هذا المدى قصيرا كان التذكر أقوى وأوضح. فالطفل ينسى معلوماته القديمة (باستثناء الخبرات المصحوبة بشحنة
انفعالية
قوية) اكثر من الخبرات الجديدة.



ولكن
استخدام المعلومات القديمة في مواقف متكررة ينفي عنها صفة القدم ويجعلها سهلة التذكر.

كما ان الحفظ القائم على الفهم وادرك العلاقات يضمن تثبيتا طويل
الاجل



الذكاء

ان تأثير الذكاء يتجلى في قدرة الطفل الذكي على فهم المعنى
والتنظيم والادراك الواضح والربط بالمعلومات السابقة، وهذه
كلها عوامل تسهم في التثبيت والحفظ والشخص الذكي يأنف من الذاكرة
الالية ولايقبل على حفظ أي شيء لايفهمه.

ان تعليم الاطفال
الاساليب المجدية في الحفظ يساعد الى حد كبير على تحقيق نتائج جيدة في تذكر
معلوماتهم وقد تثبت جدوى هذه الاساليب حيث تعتمد
على الفهم والتنظيم لمحتوى المادة المدروسة


ومن أهم الاساليب:


ـ اذا كانت مادة الحفظ نصا أو موضوعا فان افضل
طريقة للحفظ هي وضع خطة للنص أو الموضوع وابراز الفكرة الرئيسية والافكار الفرعية وجمع المعطيات في تصنيفات ومجموعات مع اختيار
تسمية أو عنوان للمجموعة ثم الوقوف على العلاقات
الجوهرية بين المجموعات والربط بين اجزاء الموضوع.

ـ
استخدام الرسوم والمخططات والرسوم الهندسية والصور القائمة على اساس الشرح
الكلامي.

ـ استخدام المادة الواجب حفظها في حل مسائل تتعلق
بها ومن شتى الانواع.

ـ التكرار ويعتبر طريقة مناسبة
للحفظ اذا توفرت بعض الشروط التي تبعد الحفظ الآلي. لذلك لابد من الاستخدام
العقلاني للتكرار

ويكون بمراعاة الامور
التالية: توزيع المراجعات بحيث تفصل بين تكرار وآخر فترة من الراحة
(الفاصل يجب ان يكون مناسبا يسمح بالراحة ولايكون طويلا يؤدي الى اضاعة
آثار المرة السابقة)

هذا التكرار الموزع افضل من التكرار
المتلاحق.


والفاصل يمنح راحة
تقضي على عاملي التعب والملل اللذين يشتتان الانتباه.

ويعتبر النوم فترة راحة مثالية لان النوم
خال تماما من الفعاليات المقحمة التي يواجهها الانسان في يقظته، ويفضل ان
تقرأ

المادة قبل
النوم مرة واحدة ثم تعاد قراءتها مرة ثانية في الصباح فهذا اجدى من قراءتها
عدة مرات تتخللها نشاطات مقحمة ويزيد التأثير
السلبي للفعاليات المقحمة كلما كان التشابه كبيرا بينها وبين المعلوات
الاصلية المراد حفظها فحفظ درس في اللغة
العربية
يعرقله درس يليه باللغة الانجليزية مثلا. ويقل التأثير السلبي كلما كانت
الفعاليات السابقة واللاحقة مختلفة.

ـ اذا كانت
المادة المطلوب حفظها محدودة المحتوى وذات وحدة (مثلا
ابيات قليلة يمثل مضمونها حدثا واحدا) فان الطريقة الجزئية الكلية هي الافضل في التكرار ويقصد بها تكرار المادة كلها
في كل مرة اما اذا كانت المادة طويلة (قصيدة
طويلة) أو
موضوعا متشعب الجوانب فيفضل
الطريقة الجزئية القائمة على تقسيم القصيدة الى اجزاء ويشترط ان يكون لكل
جزء وحده
او فكرة رئيسية.

ـ لايجوز
ان يكون التكرار آليا بل مصحوب بنشاط عقلي يتمثل في الانتباه والفهم وربط
الاجزاء في تنظيم عقلي يبرز تسلسل
الافكار
وترابطها كما يربطها بالخبرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الجنه
خادم رايه التوحيد متميز
خادم رايه التوحيد     متميز
avatar

انثى عدد المساهمات : 1390

تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟   الخميس يونيو 24, 2010 1:58 pm

باااااااااااارك الله فيكى وجزاكى ربى كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل محمد
مراقب عام
مراقب عام
avatar

انثى عدد المساهمات : 1066

تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 6:06 am

شكــــــــــرااا ... جـــزيــــــــــلاااا...

ام مهند

على المشـــــــــــــــــــــــــــــاركة ...

ربي يعطيــــــــــــــــــــك العافيــة ...

ولا يحـــرمنــا مـــن جــــــــــديــدك ..

-------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف نساعد الاطفال على تقوية الذاكرة والتذكر؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صفا الاسلامي :: صفا الأُسرة والمجتمع :: الطفل والاسرة-
انتقل الى: