منتدى صفا الاسلامي
الى كل الزوار الكرام
قال رسول الله : اذا مات ابن انقطع عمله الا من ثلاث : صدقه جاريه, وعلم ينتفع به,وولد صالح يدعو له
ومنتدى صفا يتيح لكم هذه الفرصه الذهبيه وهي علم ينتفع به
فالى كل من يرغب في هذه الفرصه الانضمام الينا والمسارعه في المشاركه والرد لاننا لا نعلم متى سنلاقى وحهه الكريم
وهذه فرصه ذهبيه لا تعوض سواءا بكتابتك للمواضيع او الرد على مواضيع وتشجيع صاحبها على مواصله الكتابه
واهلا وسهلا بكم



منتدى صفا الاسلامي

صفا بالتوحيد تصفو حياتك.........امااااااااااه نحن سهاما في قلوب الطاعنين
 
الرئيسيةاهلا وسهلا بكم س .و .جبحـثregisterدخولالتسجيل
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي الكرام احببنا ان نزف اليكم خبر انتقالنا الى الموقع الجديد الدائم منتديات زهر الحنون الاسلاميه رابط الموقع http://www.zhralhanon.com/vb/index.php بانتظاركم بشوق لنشر الدين الاسلامي لأكبر قدر ممكن وبأي وقت وبأي مكان اختكم في الله زهر الحنون
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جدول وقت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
المواضيع الأخيرة
» وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون
من طرف احلام الندي الثلاثاء مايو 14, 2013 9:10 am

» هل أنت متميز ؟؟ تفضل هنا وخذ وسامك !!
من طرف احلام الندي الخميس مايو 09, 2013 11:12 am

» ˚ஐ˚◦{ ♥قلوب بألوان الورود♥}◦˚ஐ˚
من طرف احلام الندي الجمعة مايو 03, 2013 11:03 am

» أما والله لو طهرت قلوبنا .. ما شبعنا من القرآن
من طرف احلام الندي الأربعاء مايو 01, 2013 9:29 am

» آيه خطيره جدا
من طرف احلام الندي السبت أبريل 27, 2013 5:58 pm

» رجل ينام كل يوم با الجنة
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 1:05 pm

» قل للدكتور لا يتعب نفسة؟؟؟
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 1:01 pm

» يا امي معقوله ؟؟
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:57 pm

» قصه مميزه
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:55 pm

» قصه جميلة عن القرآن
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:50 pm

» [ التهاون في الصلاة ] قصة مؤثرة يرويها الدكتور عبد المحسن الأحمد
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:49 pm

» ” ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ” قصة عبرة
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:03 pm

» طور نفسك...............
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:53 am

» حقائق علميه عن الصلاه
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:47 am

» ***المرء مع من احب فأى مكان تحب ***
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:35 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الجنه - 1390
 
زهر الحنون - 1384
 
امل محمد - 1066
 
عفاف كامل - 616
 
ام عسر - 583
 
طير الجنه - 377
 
ام الشهداء - 316
 
الفقير لعفو ربه - 285
 
سما - 241
 
عابرة سبيل - 212
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 32 بتاريخ الثلاثاء مارس 13, 2012 5:45 pm
زوار المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صفا الاسلامي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 ما هي فكرة الوخز بالإبر الصينية ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهر الحنون
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد المساهمات : 1384

تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: ما هي فكرة الوخز بالإبر الصينية ؟   الإثنين يونيو 21, 2010 7:54 am

الوخز بالإبر الصينية وعلاج الألم


د. ماهر فوزى محمود

ما هي فكرة الوخز بالإبر الصينية ؟
الوخز بالإبر الصينية من أوسع أنواع التطبيب انتشارا واستخداما في العالم ولقد صمدت كإحدى طرق العلاج لآلاف السنين رغم مهاجمتها ومحاولة إيقاف استخدامها في مناطق كثيرة علي مدى العصور . وتوجد علي جسم الإنسان أربعة عشر زوجا من الخطوط الوهمية سميت باسم أعضاء الجسم المختلفة ويقع علي هذه الخطوط مجموعة من النقاط لكل نقطة منها رقم خاص بها وتسمى هذه النقاط


" نقاط الوخز بالإبر " وتسمية هذه الخطوط ولا علاقة بين الاسم وبين تأثير النقاط الموجودة علية . ويمكن تحديد هذه النقاط علي سطح الجسم باستخدام جهاز يعطى تيار كهربي ضعيف جدا ويمكن لهذا الجهاز استقبال هذا التيار ويعطى إشارة ضوئية أو صوت عند التقاط التيار العائد من الجسم فيحدد مكان نقاط الوخز . ويرجع ذلك إلى أن نقاط الوخز المنتشرة علي الجسم تتميز بانخفاض مقاومتها للتيار الكهربي عن ما يحيط بها من باقي سطح الجسم فلا تمنع هذه المقاومة الضعيفة التيار فيمر إلي الجهاز . ويستخلص من ذلك أن نقاط الوخز بالإبر المنتشرة علي سطح الجسم نقاط حقيقية يمكن تحديدها وليست نقط وهمية كما يدعى البعض .

ما هي كيفية تأثير الوخز بالإبر ؟
يحاول دائما الصينيون وهم أكثر الممارسين للوخز بالإبر أن يجعلوا تأثير استخدام الوخز بالإبر فكرة فلسفية تعتمد علي نقيضي الحياة " الخير والشر أو الليل و النهار أو الشمس والقمر أو الموجب والسالب " وأن أي حالة مرضية تكون نتيجة لزيادة النقيض علي حساب الأخر أو لاختلال التوازن بين النقيضين داخل جسم الإنسان . وهذه النظرية الفلسفية التي يعتقد فيها الكثير من مستخدمي الطب الروحي في العلاج تجعل استخدام الوخز بالإبر يعيد التوازن المفقود بين النقيضين داخل الجسم فيختفي المرض وأعراضه .
ولكن العالم الغربي بفكره وعلمه لم يقبل بهذه الفلسفة الشرقية وقام بدراسات مستقلة لبيان تأثير الوخز بالإبر لنقاط معينه والتي أمكنه بنتائج هذه الدراسات الوصول إلي يقين بأن تحفيز نقاط معينه علي سطح الجلد يؤدى إلي تحفيز في الجهاز العصبي وعلي استجابة للغدد الصماء بإفراز العديد من الهرمونات والتي أمكن قياسها معمليا .

هل الوخز بالإبر الصينية وهم أم حقيقة :
حاول الصينيون علي مر العصور أن يجعلوا من استخدام الإبر الصينية في العلاج نوع من العلاج خاص بهم وأوفدوا ممارسي الإبر الصينية من أبناء آسيا إلي بلدان العالم ليمارسوا هذا النوع من العلاج ليكون حكرا عليهم فقط وكل من سافر إليهم أو تعلم علي أيدي الصينيين أعطوه مقدمة في استخدام الإبر وتدريبات عملية علي غرس الإبر وتحديد أماكنها دون الدخول في تفاصيل كيفية عملها وحرية الطبيب في استخدام نقاط الوخز .
ولكن مع ازدياد ممارسة الوخز بالإبر الصينية في العالم الغربي وخاصة في ألمانيا وفرنسا وإنجلترا ومعظم الغرب الأمريكي وهؤلاء لم يقبلوا بالتفسير الفلسفي الصيني لتأثير الوخز بالإبر وتم في هذه الدول عمل اختبارات عصبية ومعملية لبيان الوخز بالإبر وتم الوصول إلي تغيرات كبيرة في معدل الهرمونات المختلفة وكيماويات الأعصاب وذلك بالدم وسوائل الجهاز العصبي . ولقد لوحظ توقف عمل ونتائج الوخز بالإبر الصينية في أجزاء الجسم التي يختفي فيها الإحساس إلا إذا وجد آثار لنشاط وعمل الجهاز العصبي اللاإرادي .

كيف يمكن تحفيز نقاط الوخز :
1- يمكن نقاط الوخز بالإبر الصينية بالضغط علي هذه النقاط وهي الوسيلة التي استخدمها قدماء المصريين ثم الهنود بعدهم وذلك قبل انتقال هذا الطب إلي الصين عبر الهند . والضغط علي هذه النقاط قد يكون مستمرا باستخدام أحجار صغيرة أو بذور النباتات أو حبيبات صغيرة من المعادن وقد يكون بالضغط مع تحريك الأصابع علي أماكن الوخز بالإبر وهذه الطريقة ذات فائدة كبيرة في علاج حالات الصداع وآلام العضلات .
2- يمكن وخز الإبر في النقاط المحددة تشريحيا مع تحريكها بواسطة اليد وذلك بدورانها مع وضد عقارب الساعة ويمكن أيضا تحفيز واستثارة هذه النقاط بتوصيل تيار كهربائي ضعيف وذو تردد بطيء إلي هذه الإبر واستخدام التيار الكهربي في استثارة الإبر يعتبر أفضل من حيث الوصول إلي قمة تحفيز الإبر بالإضافة إلي إمكانية تحفيز عدد كبير من الإبر في وقت واحد والذي يصعب عمله باستخدام اليدين حيث لا يمكن تحفيز سوى إبرتين في وقت واحد .
3- يستخدم الآن كثيرا الموجات الكهرومغناطيسية في تحفيز واستثارة نقاط الوخز بالإبر ويتم ذلك باستخدام مغناطيس ذو قوة معينه ويوضع علي هذه النقاط أو باستخدام مغناطيس صغير يوصل بتيار كهربي ذو تردد منخفض أو باستخدام نهايات مطاطية توصل بالتيار الكهربي وتوضع علي نقاط الوخز بالإبر،
وهذه الطريقة زاد استخدامها مع الخوف من استخدام الإبر وما يحتمل ذلك من نقل العدوى خاصة التهاب الكبد الفيروسي والإيدز .
4- وأصبح شعاع الليزر خاصة شعاع الليزر باستخدام الأشعة تحت الحمراء تستخدم بكثرة في تحفيز نقاط الوخز بالإبر ولهذا العلاج دور مؤثر خاصة في حالات الألم الحاد .

هل توجد شروط معينة لنوعية الإبر ؟
يجب أن تكون الإبر مصنوعة من مواد لا تتفاعل مع الجسم ولا تسبب أي حساسية للأنسجة وغالبا ما تصنع من الحديد غير قابلة للصدأ أو من الذهب أو من الفضة . ويجب أن تكون الإبر معقمة طبقا للأصول الطبية المتعارف عليها . ويجب استخدام الإبر شخصي ولا تنقل من شخص إلي آخر حتى ولو تم تعقيمها من أجل إلا تكون وسيلة لنقل العدوى والأمراض خاصة مرض الإيدز والالتهاب الكبدي .

نواحي استخدام الوخز بالإبر
تستخدم الإبر الصينية فى الصين والكثير من بلاد شرق أسيا في علاج جميع الأمراض وفى التخدير ويقوم استخدام الوخز بالإبر فى العلاج على أسس عقائدية حيث يتعمق الاعتقاد الشديد فى جدوى استخدامها وأسس تقليدية لأنها أصبحت متوارثة عبر آلاف السنين وأسس اقتصادية وسياسية لما لها من دور كبير فى تقليل نفقات الدولة على العلاج وتقليل الاعتماد على الأدوية مما يعود بفوائد كثيرة على الاقتصاد القومى لهذه الدولة .
ولكن استخدام الوخز بالإبر فى العالم الغربى لم يثبت له النجاح والفاعلية فى العلاج والتخدير إلا فى حالات خاصة وهى حالات علاج الآلام المزمنة وبعض حالات علاج الالم الحاد ويحظر استخدام الوخز بالإبر فى علاج حالات الألم الناتج عن الاورام وتستخدم فى حالات الصداع المزمن خاصة حالات الاعتماد والإدمان على الأدوية والكحوليات والتدخين . ولقد أوصى بتجربة استخدام الوخز بالإبر فى الحالات الطبية التى لا تستجيب للعلاج الطبى المعروف .

استخدام الوخز بالإبر فى علاج الآلام
يعتبر استخدام الوخز بالإبر فى علاج الآلام هو الأول المتفق علية من جميع المؤسسات الطبية خاصة منظمة الصحة العالمية فى شأن نواحى استخدام الإبر الصينية فى الطب والعلاج .ولقد كان تأثير الإبر الصينية ونتائجه فى علاج الألم أولى الملاحظات التى ساعدت على اكتشاف القدماء تأثير استخدام الوخز بالإبر .
وتعمل استثارة نقاط الإبر الصينية على تخفيف الألم عن طريق عدة محاور أولها زيادة إفراز الأفيونات الطبيعية داخل الجسم وفى الجهاز العصبى المركزى وتشمل البيتا اندروفين والانكفالين والينورفين وجميعها مسكن قوى للألم فى جميع أجزاء الجسم وفى الجهاز العصبى المركزى .ولقد أمكن قياس هذة المواد ومستواها فى الدم وفى سؤائل المخ قبل وبعد تحضير نقاط الإبر الصينية .وتعتبر هذة الافيونات إشارة معملية دقيقة تؤيد تأثير تحفيز نقاط الوخز بالإبر فى علاج الآلام .وتؤدى استثارة نقاط الوخز بالإبر إلى إفراز العديد من الهرمونات فى الدم وأمكن قياسها وهى تعتمد فى الأساس على إثارة الجهاز العصبى اللا إرادى مما يؤدى الى زيادة إفراز هذه الهرمونات والتى أمكن قياسها فى الدم ومقارنة مستواها قبل وبعد تحضير نقاط الوخز بالإبر وتحفيز نقاط الوخز بالإبر يؤدى إلى غلق بوابات الألم فى الحبل الشوكى فيتمتع وصول إشارات الألم الصادرة من الأماكن المصابة إلى الجهاز العصبى المركزى .ويعتبر غلق هذه البوابات أمام إشارات الألم استخدام لوسائل الدفاع الطبيعى التى أوجدها الله فى جسم الإنسان لحمايته من الألم .
ويساعد تحفيز نقاط الوخز بالإبر فى علاج الآلام المزمنة الناتجة عن إصابات الجهاز العضلى العظمى حيث أن دائما ما توجد حلقة مفرغة تساعد على استمرار الألم ويجب كسر هذه الحلقة حتى لا يستمر الألم .وتبدأ هذه الدورة بحدوث الألم فيحدث تقلص فى العضلات نتيجة لهذا الألم فيزيد تقلص العضلات من الألم وهكذا وتقوم الإبر الصينية بانبساط العضلات ومنع تقلصها وقطع هذه الدائرة المفرغة فيتوقف الألم .
ويستخدم إثارة نقاط الوخز بالإبر فى علاج الكثير من حالات الصداع النصفى وأشباه الصداع النصفى وخاصة فى الوقاية ومنع حدوث نوبات الصداع .وتساعد الإبر الصينية عند استخدامها مع الأدوية فى علاج حالات إصابات العصب الخامس ولها نتائج جيدة فى هذا المجال .وأثبتت الإبر الصينية فاعلية قوية فى علاج حالات الصداع الناتج عن التوتر والإجهاد أو تقلص عضلات الرقية وتسبب بالإضافة إلى زوال الألم استرخاء العضلات وشعور المريض بالراحة .
ومهما أختلف الرأي بين الطب الشرقى والطب الغربى فى استخدام وفاعلية الإبر الصينية فإن نتائجها فى حالات الآلام الحادة والآلام المزمنة تغنى عن الدخول فى هذا الجدل ويكفى أنها ليست بالدواء الكميائى ولا تسبب اى مضاعفات ضارة للجسم وغير مكلفة للمريض ويمكن استخدامها لفترة طويلة دون مخاطر الاستخدام المستمر أو الطويل للكثير من الأدوية .


-------------------------------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طير الجنه
مشرفه مسابقات وطرائف
مشرفه مسابقات وطرائف
avatar

انثى عدد المساهمات : 377

تاريخ التسجيل : 27/06/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: ما هي فكرة الوخز بالإبر الصينية ؟   الثلاثاء يونيو 29, 2010 8:02 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://asrar-alqulob.own0.com/index.htm
نور الجنه
خادم رايه التوحيد متميز
خادم رايه التوحيد     متميز
avatar

انثى عدد المساهمات : 1390

تاريخ التسجيل : 16/06/2010
الموقع :

مُساهمةموضوع: رد: ما هي فكرة الوخز بالإبر الصينية ؟   الثلاثاء يونيو 29, 2010 8:13 am

بارك الرحمن فيكى وجزاكى ربى كل خير وجعلة من موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مهند
مشرف الطفل والأسرة
مشرف الطفل والأسرة


انثى عدد المساهمات : 124
تاريخ التسجيل : 27/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: ما هي فكرة الوخز بالإبر الصينية ؟   الثلاثاء يونيو 29, 2010 4:42 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shams alex
مشرفه قضايا العلاقات الزوجيه
مشرفه قضايا العلاقات الزوجيه


انثى عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 14/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: ما هي فكرة الوخز بالإبر الصينية ؟   الأربعاء يونيو 30, 2010 4:49 am




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل محمد
مراقب عام
مراقب عام
avatar

انثى عدد المساهمات : 1066

تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: ما هي فكرة الوخز بالإبر الصينية ؟   الثلاثاء أكتوبر 26, 2010 6:36 am



-------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هي فكرة الوخز بالإبر الصينية ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صفا الاسلامي :: صفـــا الطبــــى :: مواضيع طبيه-
انتقل الى: