منتدى صفا الاسلامي
الى كل الزوار الكرام
قال رسول الله : اذا مات ابن انقطع عمله الا من ثلاث : صدقه جاريه, وعلم ينتفع به,وولد صالح يدعو له
ومنتدى صفا يتيح لكم هذه الفرصه الذهبيه وهي علم ينتفع به
فالى كل من يرغب في هذه الفرصه الانضمام الينا والمسارعه في المشاركه والرد لاننا لا نعلم متى سنلاقى وحهه الكريم
وهذه فرصه ذهبيه لا تعوض سواءا بكتابتك للمواضيع او الرد على مواضيع وتشجيع صاحبها على مواصله الكتابه
واهلا وسهلا بكم



منتدى صفا الاسلامي

صفا بالتوحيد تصفو حياتك.........امااااااااااه نحن سهاما في قلوب الطاعنين
 
الرئيسيةاهلا وسهلا بكم س .و .جبحـثregisterدخولالتسجيل
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي الكرام احببنا ان نزف اليكم خبر انتقالنا الى الموقع الجديد الدائم منتديات زهر الحنون الاسلاميه رابط الموقع http://www.zhralhanon.com/vb/index.php بانتظاركم بشوق لنشر الدين الاسلامي لأكبر قدر ممكن وبأي وقت وبأي مكان اختكم في الله زهر الحنون
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جدول وقت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
المواضيع الأخيرة
» وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون
من طرف احلام الندي الثلاثاء مايو 14, 2013 9:10 am

» هل أنت متميز ؟؟ تفضل هنا وخذ وسامك !!
من طرف احلام الندي الخميس مايو 09, 2013 11:12 am

» ˚ஐ˚◦{ ♥قلوب بألوان الورود♥}◦˚ஐ˚
من طرف احلام الندي الجمعة مايو 03, 2013 11:03 am

» أما والله لو طهرت قلوبنا .. ما شبعنا من القرآن
من طرف احلام الندي الأربعاء مايو 01, 2013 9:29 am

» آيه خطيره جدا
من طرف احلام الندي السبت أبريل 27, 2013 5:58 pm

» رجل ينام كل يوم با الجنة
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 1:05 pm

» قل للدكتور لا يتعب نفسة؟؟؟
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 1:01 pm

» يا امي معقوله ؟؟
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:57 pm

» قصه مميزه
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:55 pm

» قصه جميلة عن القرآن
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:50 pm

» [ التهاون في الصلاة ] قصة مؤثرة يرويها الدكتور عبد المحسن الأحمد
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:49 pm

» ” ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ” قصة عبرة
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:03 pm

» طور نفسك...............
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:53 am

» حقائق علميه عن الصلاه
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:47 am

» ***المرء مع من احب فأى مكان تحب ***
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:35 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الجنه - 1390
 
زهر الحنون - 1384
 
امل محمد - 1066
 
عفاف كامل - 616
 
ام عسر - 583
 
طير الجنه - 377
 
ام الشهداء - 316
 
الفقير لعفو ربه - 285
 
سما - 241
 
عابرة سبيل - 212
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 32 بتاريخ الثلاثاء مارس 13, 2012 5:45 pm
زوار المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صفا الاسلامي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 مفهوم العلاقة الزوجية في الاسلام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
خادم رايه التوحيد مرحب به
خادم رايه التوحيد مرحب به


ذكر عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: مفهوم العلاقة الزوجية في الاسلام   الخميس أبريل 08, 2010 8:13 pm

[]
أختى المسلمة:
افهمي حياتك جيدا ولا تصدقى نصائح الجهلاء فالجهل ظلام فتاك ووحش مفترس وخذى النصح من أفواه العقلاء من أهل البصيرة حتى يمن الله عليك بالسعادة فى حياتك المقبلة.

• فلا تحاولى السيطرة على زوجك وتذكرى دائما أن عقد الزواج يمنح الزوجة حق مقاسمة الزوج حياته ولكنه لا يمنحها حق السيطرة عليه والرجل يحب دائما المرأة التى تحترمه وتوقره.
قاسمي زوجك أفراحه وأحزانه وأماله وأحلامه واحرصي على ألا تمتهني كرامته حتى لو كان بينك وبينه فالرجل يفتخر بينه وبين نفسه بكرامته ولا يستطيع ان يعيش بدونها.
تنبهي اختلى المسلمة إلى حقيقة تغفل عنها كثيرات من الفتيات وضعيها نصب عينيك وهى أن تضعي فى تقديرك أن حياتك الاقتصادية فى بيتك الجديد تختلف اختلافا كليا عن حياة اهلك وأبويك فلا تقارنى حياتك مع زوجك بحياة أسرتك التى عاشت ردحا من الزمن تكون وتنظيم بيتها واعلمى أن العش يبدأ صغيرا ثم يكبر يوما بعد يوم حتى يقوم على دعائم قوية وأركان متينة.
فعلى بركة الله ابدئى حياة جديدة ونعم اليوم يوم زفافك لرجلك الذى تحبين لتعيشا حياة مباركة سعيدة متعاونين فيها على التفاهم والإقناع فان الحياة تحتاج إلى صبر ومصابرة وما ذلك عليكما بعزيز.
وأخيرا وليس أخرا أتمنى لك توفيقا وسدادا في حمل الرسالة السامية التى كلفك الله القيام بها فإنها نعم الرسالة ونعم الأمانة.
الى الفتى قبل الزفاف
ولن أنسى أن أهمس فى أذن الشاب المسلم مسديا إليه بعض النصائح والإرشادات ولعلى أوفق بتزويده ببعض التوجيهات التى قد يكون فى حاجة إليها .
إن الحياة الزوجية من اخطر المراحل التى يعيشها الإنسان فهى تنقل الشاب من حياة النعومة التى كان يحياها إلى حياة كلها كفاح ومسئولية ورجولة.

فيا أخى الشاب المسلم
اعلم انك ستصبح مسئولا عن أسرة تعيش تحت حمايتك ورعايتك وتفخر بحبك ورجولتك فإن فرطت فى تلك المسئولية أو فلت فى تحمل أعبائها فانك بذلك تكون غير جدير بحياة ناجحة كريمة فعلى قدر نجاحك فى الحياة الزوجية يكون نجاحك فى مستقبلك فعليك أذن أن تقبل على الحياة الزوجية مقدرا مسئوليتها فليست الزوجية لهوا أو تسلية أو متعة وإنما هى حياة جد وعمل من أجل من تعول .

ثم اعلم أن زوجتك وديعة عندك فاتق الله فيها وعاملها بأسلوب حسن وخلق طيب وسلوك مهذب جميل فانك بذلك سوف تحظى بحبها وحب أهلها لق وخذ إليك هذه الحادثة...
فقد خطب صعصعة بن معاوية إلى عامر بن الظرب حكيم العرب ابنته عمرة فقال يا صعصعة : إنك اشتريت من كبدى فارحم ولدى قبلتك ورددتك والحسيب كفء الحسيب والزوج الصالح أب بعد أب وقد أنكحتك خشية ألا أجد مثلك ...فهذه الحادثة تدل على حب أهل زوجتك لك إذا أكرمت ابنتهم وأعززتها.
وخذ العظة من حكمة الحكماء وأفواه الفصحاء فقد خطب عثمان بن عنبسة بن أبى سفيان إلى عمه ابنته فأجلسه بجانبه واخذ يمسح على رأسه ثم قال:"اقرب قريب خطب أحب حبيب لا استطيع له ردا ولا أجد من إسعافه بدا قد زوجتكما وأنت اعز على منها وهى الصق بقلبى منك: فأكرمها يعذب على لسانى ذكرك و لا تهنها فيصغر عندى قدرك وقد قربتك مع قربك فلا تبعد قلبى من قلبك"

هدوء الأعصاب
وعليك منذ اليوم الأول أن تقدر أنك مقدم على بناء أسرة وإنجاب أولاد فكن الشاب المتزن فى تصرفاته البعيد عن الغلو والشطط ويجب ان تكون وبخاصة فى الفترة الأولى من الزواج هادى الأعصاب طويل الأناة والحلم فلقد ثبت ان بعض الزيجات تنتهى بالفشل فى الفترة الأولى من الزواج لاصطدام خلق كل من الزوجين وإصرار كليهما على السلطة والزعامة فدع آخى المسلم هذه الفترة تمر بسلام حتى يدرس كل منكما صاحبه ويعرف كل واحد طباع الأخر واهم ما أوصيك به تقوى الله فى كل صغيرة وكبيرة فاقبل على زفافك وحياتك بروح متفائلة ونفس راضية.

أجمل الليالى
لعل من أفضل ليالى العمر وأحلاها وأجملها وأغلاها تلك الليلة التى تسمى بليلة الزفاف ففيها تهنا العروس برجلها ويهنا هو بشريكة حياته فقد جمع الله فى تلك الليلة شمل حبيبين طالما انتظرا فى شوق وتعطش إلى هذا اللقاء والرباط فقد أحس كل من العروسين أن سعادته التى ينشدها فى طريقها إليه وإن العش الذى يضم قلبين حبيبين سترفرف عليه إعلام السعادة بعد لحظات.
وأود ان أضع بين يدى الشاب المسلم والفتاة المسلمة والمجتمع المسلم المنهج الذى وضعه الإٌسلام عن آداب الزفاف حتى يقوم كل مسلم ومسلمة على تطبيقه وتنفيذه فإذا فعلوا ذلك كانت الحياة فى طاعة العزيز المتعال جل جلاله فتعال بنا لنرى آداب العرس ومستحباته وآداب الخلوة بالعروس ومندوباته.


ليلة الزفاف بين الشوق واللقاء
ها هى الفرحة قد أوشكت على التمام.
وها هى ليلة الزفاف قد أقترب موعدها وحان وقتها.
وها هما العروسان فى شوق شديد لهذا اللقاء الموعود الذى طال انتظاره فكل من الزوجين يستعد لمقابلة صاحبه على منهج الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولقد شرع الله فى هذا اللقاء دون خجل أو حياء فهذه سنة الحياة كما أرادها خالق الكائنات وفاطرالارض و السموات
فيا أخا الإسلام:
هيا بنا لنتحدث إليك عن آداب الخلوة بالعروس وأهدافه وعما شرعه الإسلام فى هذه الخلوة من سنن ومستحبات وما استقبحه عن عادات محرمات وأفعال مكروهات.


أحسن اللباس
فقد استحب الإسلام لكل من العروسين أن يلتقيا ليلة الزفاف على طهارة باطنية وظاهرية أما الطهارة الباطنية فهى ان يكون هدف الزوج وزوجه من هذا اللقاء تكوين بيت إسلامى أصيل وإنجاب ذرية تؤمن بالله وبالإسلام دينا و بمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا وأما الطهارة الظاهرية: فهى الزينة الحسنة فى الملبس من جانب المرأة والرجل على السواء وليس هذا من خواص ليلة الزفاف بل إنه مطلوب فى كل لحظة من اللحظات.
فعلى الزوج ان يرتدى ليلة زفافه أجمل ما عنده من اللباس، وعلى العروس أن تلبس أجمل ما لديها من الثياب شريطة ان يكون الثوب إسلاميا لا يظهر منها إلا الوجه والكفين فليلة الزفاف لاتحل حراما ولا تحرم حلالا وما نراه اليوم من خلع المرأة ثياب الحشمة يوم زفافها ليس من الإسلام فى شيء بل إنه عمل شيطانى خطير ويمكن للعروس إن لم يكن لديها ثوب جديد ان تستعير من صويحباتها ما حسن من الثياب فعن عائشة رضى الله عنها : " أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم ناسا من أصحابه فى طلبها ..."
وقياسا على هذا يجوز للرجل ان يستعير من أصحابه ثوبا جديدا ليدخل به على عروسه ليلة زفافهما وبعد هذا التزين يستحب للزوجين ان يدخلا بيت الزوجية الجديد الذى من الله عليهما بتكوينه وبنائه.

سنن لابد منها::
فإذا دخل الزوج بعروسه فقد سن الإسلام لهما سننا وطالبهما بالسير على منوالها وهذا سرد لكل من أراد ان ينهج النهج الإسلامى العظيم وان يستن بسنة سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم.
دعاء مبارك
فعلى الزوج ان يضع يده على رأس عروسة ثم يسمى الله تعالى ويبدأ فى الدعاء الوارد عن سيد الأمة صلوات الله وسلامه عليه فقد اخرج البخاري وأبو داوود وغيرهما عن النبى صلى الله عليه وسلم انه قال: "إذا تزوج أحدكم المرأة فليأخذ بناصيتها وليسم الله عزوجل وليدع بالبركة وليقل اللهم أنى أسالك من خيرها وخير ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه وأعوذ بك من شرها وشر ما جبلتها عليه"
قال العلماء :وهذا دعاء نافع بإذن الله إن أحسن الداعى النية وجعلها خالصة لوجه الله الكريم .

الملاطفة
وبعد ذلك يجب على الزوج أن يلاطف عروسه بأن يدخل السرور عليها ويباسطها بالكلام الحسن الجميل لزوال الوحشة عنها فإن لكل داخل دهشة ولكل غريب وحشة ولا ريب ان العروس ما زالت غريبة على بيت زوجها وهى بذلك ترغب فى كلمة طيبة تبعد عنها الإحساس بالغربة وذلك كان يقول لها : البيت بيتك والحياة مشاركة بينى وبينك إلى غير ذلك من أنواع الكلام الطيب ومن السنة ان يقدم لها شيئا تأكله وتشربه كقطعة من الحلوى أو مما يتيسر من الأطعمة والأشربة الطيبة الخفيفة.
فعن أسماء بنت يزيد بن السكن قالت : " قينت عائشة رضى الله عنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثم جئته فدعوته لجلوتها فجاء إلى جنبها فأتى بعس لبن فشرب ثم ناولها النبى صلى الله عليه وسلم فخفضت رأسها واستحيت .."



الصلاة - الصلاة
ثم إنه يستحب للعروسين بعد ذلك أن يصليا ركعتين خفيفتين ويدعوان الله عزوجل بعد الصلاة بالبركة فى هذا الجمع الميمون المبارك.

فعن شقيق قال:جاء رجل يقال له :أبو حزير فقال : إنى تزوجت جارية شابة وإنى أخاف أن تفركنى فقال عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى عنه إن الألف من الله ... والفرك من الشيطان يريد ان يكره اليكم ما أحل الله لكم فإذا أتتك فأمرها أن تصلى وراءك ركعتين وقل :اللهم بارك لى فى أهلى وبارك لهم فى اللهم اجمع بيننا ما جمعت بخير وفرق بيننا إذا فرقت إلى خير.
وهكذا يرفع الإسلام من معنويات الزوجين فى هذه الليلة بالدعاء والصلاة مما يوحى إليهما ان الغاية الاولى من الزواج ليست المتعة فحسب بل أداء واجب دينى وإنجاب أولاد يخدمون دينهم وأمتهم كما ذكرنا أنفا.

لـ حفظ الموضوع والإستفاده
منقول
[/color][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://safa.forumcongo.com
لجين
خادم رايه التوحيد مرحب به
خادم رايه التوحيد مرحب به


انثى عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 10/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم العلاقة الزوجية في الاسلام   السبت أبريل 10, 2010 10:21 am

كل التقدير والاحترام اخي علي هذا الموضوع الجميل المفيد الراقي
قال تعالى: {ما فرطنا في الكتاب من شيء }(الأنعام 38) ، وقوله سبحانه : {ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء }(النحل 89).
صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
خادم رايه التوحيد مرحب به
خادم رايه التوحيد مرحب به


ذكر عدد المساهمات : 37
تاريخ التسجيل : 08/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم العلاقة الزوجية في الاسلام   السبت أبريل 10, 2010 1:48 pm

فعلا اختي الفاضلة روعة الدين الاسلامي انه استجمع كل مناحي الحياة ونظمها واصبح الانسان المسلم محاط بقواعد شرعية تنظم حياته ولذلك مسلكنا في هذا المنتدى والهدف الذي انشأ من أجله كيف تنظم الحياة الاجتماعية والحياة الزوجية والاسرية وحتى تربية الاطفال بهدي القرآن والسنة المطهرة واجماع السلف الصالح بدأنا فكرة المنتدى بهذا الاطار وسوف بأذن الله تكون لكم بصمة في دعوة الاخرين ووضع المواضيع الهدفة لتنفيذ خطة عمل دعوية متكاملة من خلال هذا المنتدى المتخصص واننا نسير بفضل الله بأستراتجية ثابته والعمل خالص لوجه الله وبأذن الله سنضع لبنه مهمه لأصلاح الاسرة المسلمة من خلال اقسام جديدة مبتكرة في طريقها للظهور قريباً ونحتاج بادي ذي بدأ للدعوة الاخوة والاخوات الصالحين الذين يحملون هم اصلاح المجتمع المسلم من خلال نواته وهي الاسرة وبالاخص قيادي الاسرة المسلمة وهما الزوج والزوجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://safa.forumcongo.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مفهوم العلاقة الزوجية في الاسلام   السبت أبريل 10, 2010 4:34 pm

بااااااااااارك الله في جهود كافة الاعظاء تقبلوا مروري اخوكم علي المحامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خادم القران
خادم رايه التوحيد مرحب به
خادم رايه التوحيد مرحب به
avatar

ذكر عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم العلاقة الزوجية في الاسلام   الجمعة أبريل 30, 2010 3:09 pm

مشكورة اختي الفاضلة الفرق بيننا نحن المسلمين وهم الكفار في ان الله شرع الزواج لنا وقال الرسول من استطاع منك الباءه فليتزوج فهكذا نتجنب الفتن والمعاصي وجزاكي الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل محمد
مراقب عام
مراقب عام
avatar

انثى عدد المساهمات : 1066

تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: مفهوم العلاقة الزوجية في الاسلام   الإثنين ديسمبر 06, 2010 9:47 pm

شكرا لك اخى الكريم ع الطرح المميز والراااائع

جعله الله فى ميزان حسناتك




-------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم العلاقة الزوجية في الاسلام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صفا الاسلامي :: صفا الأُسرة والمجتمع :: العلاقة الزوجية-
انتقل الى: