منتدى صفا الاسلامي
الى كل الزوار الكرام
قال رسول الله : اذا مات ابن انقطع عمله الا من ثلاث : صدقه جاريه, وعلم ينتفع به,وولد صالح يدعو له
ومنتدى صفا يتيح لكم هذه الفرصه الذهبيه وهي علم ينتفع به
فالى كل من يرغب في هذه الفرصه الانضمام الينا والمسارعه في المشاركه والرد لاننا لا نعلم متى سنلاقى وحهه الكريم
وهذه فرصه ذهبيه لا تعوض سواءا بكتابتك للمواضيع او الرد على مواضيع وتشجيع صاحبها على مواصله الكتابه
واهلا وسهلا بكم



منتدى صفا الاسلامي

صفا بالتوحيد تصفو حياتك.........امااااااااااه نحن سهاما في قلوب الطاعنين
 
الرئيسيةاهلا وسهلا بكم س .و .جبحـثregisterدخولالتسجيل
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي الكرام احببنا ان نزف اليكم خبر انتقالنا الى الموقع الجديد الدائم منتديات زهر الحنون الاسلاميه رابط الموقع http://www.zhralhanon.com/vb/index.php بانتظاركم بشوق لنشر الدين الاسلامي لأكبر قدر ممكن وبأي وقت وبأي مكان اختكم في الله زهر الحنون
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جدول وقت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
المواضيع الأخيرة
» وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون
من طرف احلام الندي الثلاثاء مايو 14, 2013 9:10 am

» هل أنت متميز ؟؟ تفضل هنا وخذ وسامك !!
من طرف احلام الندي الخميس مايو 09, 2013 11:12 am

» ˚ஐ˚◦{ ♥قلوب بألوان الورود♥}◦˚ஐ˚
من طرف احلام الندي الجمعة مايو 03, 2013 11:03 am

» أما والله لو طهرت قلوبنا .. ما شبعنا من القرآن
من طرف احلام الندي الأربعاء مايو 01, 2013 9:29 am

» آيه خطيره جدا
من طرف احلام الندي السبت أبريل 27, 2013 5:58 pm

» رجل ينام كل يوم با الجنة
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 1:05 pm

» قل للدكتور لا يتعب نفسة؟؟؟
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 1:01 pm

» يا امي معقوله ؟؟
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:57 pm

» قصه مميزه
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:55 pm

» قصه جميلة عن القرآن
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:50 pm

» [ التهاون في الصلاة ] قصة مؤثرة يرويها الدكتور عبد المحسن الأحمد
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:49 pm

» ” ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ” قصة عبرة
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:03 pm

» طور نفسك...............
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:53 am

» حقائق علميه عن الصلاه
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:47 am

» ***المرء مع من احب فأى مكان تحب ***
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:35 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الجنه - 1390
 
زهر الحنون - 1384
 
امل محمد - 1066
 
عفاف كامل - 616
 
ام عسر - 583
 
طير الجنه - 377
 
ام الشهداء - 316
 
الفقير لعفو ربه - 285
 
سما - 241
 
عابرة سبيل - 212
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 32 بتاريخ الثلاثاء مارس 13, 2012 5:45 pm
زوار المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صفا الاسلامي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 الإسماعيلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهر الحنون
المدير العام
المدير العام
avatar

انثى عدد المساهمات : 1384

تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: الإسماعيلية   الإثنين مايو 09, 2011 3:03 pm


الإسماعيلية

التعريف :
الإسماعيلية فرقة باطنية ، انتسبت إلى الإمام إسماعيل بن جعفر
الصادق ، ظاهرها التشيع لآل البيت ، وحقيقتها هدم عقائد الإسلام ، تشعبت
فرقها وامتدت عبر الزمان حتى وقتنا الحاضر ، وحقيقتها تخالف العقائد
الإسلامية الصحيحة ، وقد مالت إلى الغلو الشديد لدرجة أن الشيعة الإثنى عشرية
يكفرونها !!! .

أبرز الشخصيات :
أولاً : الإسماعيلية القرامطية :
·
كان ظهورهم في البحرين والشام بعد أن شقوا عصا الطاعة على الإمام
الإسماعيلي نفسه ونهبوا أمواله ومتاعه فهرب من سلمية في سوريا إلى بلاد ما
وراء النهر خوفاً من بطشهم .
·
ومن شخصياتهم :
-
عبد الله بن ميمون القداح : ظهر في جنوبي فارس سنة 260ه‍ .
-
الفرج ين عثمان القاشاني (ذكرويه) : ظهر في العراق وأخذ يدعو للإمام
المستور .
-
حمدان قرمط بن الأشعث (278ه‍) : جهر بالدعوة قرب الكوفة .
-
أحمد بن القاسم : الذي بطش بقوافل التجار والحجاج .
-
الحسن بن بهرام (أبو سعيد الجنابي) : ظهر في البحرين ويعتبر مؤسس دولة
القرامطة .
-
ابنه سليمان بن الحسن بن بهرام (أبو طاهر) : حكم ثلاثين سنة ، وفي عهده
حدث التوسع والسيطرة وقد هاجم الكعبة المشرفة سنة 319ه‍ وسرق الحجر الأسود
وأبقاه عنده لأكثر من عشرين سنة .
-
الحسن الأعصم بن سليمان : استولى على دمشق سنة 360ه‍ .



ثانياً : الإسماعيلية الفاطمية :
·
وهي الحركة الإسماعيلية الأصلية وقد مرت بعدة أدوار :
-
دور الستر : من موت إسماعيل سنة 143ه‍ إلى ظهور عبيد الله المهدي ، وقد
اختلف في أسماء أئمة هذه الفترة بسبب السرية التي انتهجوها .
-
بداية الظهور : بدأ الظهور بالحسن بن حوشب الذي أسس دولة الإسماعيلية
في اليمن سنة 266ه‍ وامتد نشاطه إلى شمال أفريقيا واكتسب شيوخ كتامة ، يلي
ذلك ظهور رفيقه علي بن فضل الذي ادعى النبوة وأعفى أنصاره من الصوم والصلاة .
-
دور الظهور : يبدأ بظهور عبيد الله المهدي الذي كان مقيماً في سلمية
بسوريا ثم هرب إلى شمال أفريقيا وأعتمد علىأنصاره هناك من الكتاميين .
·
قتل عبيد الله داعيته أبا عبد الله الشيعي الصنعاني وأخاه أبا
العباس لشكهما في شخصيته وأنه غير الذي رأياه في سلمية .
·
أسس عبيد الله أول دولة إسماعيلية فاطمية في المهدية بإفريقية
(
تونس) واستولى على رقادة سنة 297ه‍ وتتابع بعده الفاطميون وهم :
-
المنصور بالله (أبو طاهر إسماعيل ) .
-
المعز لدين الله (أبو تميم معد) : وفي عهده فتحت مصر سنة 361ه‍ وانتقل
إليها المعز في رمضان سنة 362ه‍ .
-
العزيز بالله (أبو منصور نزار ) .
-
الحاكم بأمر الله (أبو علي المنصور ) .
-
الظاهر (أبو الحسن علي) .
-
المستنصر بالله (أبو تميم ) .
·
وبوفاته انقسمت الإسماعيلية الفاطمية إلى نزارية شرقية ومستعلية
غربية والسبب في هذا الانقسام أن الإمام المستنصر قد نص على أن يليه ابنه
نزار لأنه الابن الأكبر، لكن الوزير الأفضل بن بدر الجمالي نحى نزاراً وأعلن
إمامة المستعلي وهو الابن الأصغر كما أنه في نفس الوقت ابن أخت الوزير ، وقام
بإلقاء القبض على نزار ووضعه في سجن وسدَّ عليه الجدران حتى مات .


·
استمرت الإسماعيلية الفاطمية المستعلية تحكم مصر والحجاز واليمن
بمساعدة الصليحيين والأئمة هم :
-
المستعلي (أبو القاسم أحمد) .
-
الظافر (أبو المنصور إسماعيل) .
-
الفائز (أبو القاسم عيسى ) .
-
العاضد (أبو محمد عبد الله ) : من 555ه‍ حتى زوال دولتهم على يدي صلاح
الدين الأيوبي .
ثالثاً : الإسماعيلية الحشاشون :
·
وهم إسماعيلية نزارية انتشروا بالشام ، وبلاد فارس والشرق ، ومن أبرز
شخصياتهم :
-
الحسن بن الصباح : وهو فارسي الأصل وكان يدين بالولاء للإمام المستنصر
قام بالدعوة في بلاد فارس للإمام المستور ثم استولى على قلعة الموت وأسس
الدولة الإسماعيلية النـزارية الشرقية – وهم الذين عرفوا بالحشاشين لإفراطهم
في تدخين الحشيش، وقد أرسل بعض رجاله إلى مصر لقتل الإمام الآخر بن المستعلي
فقتلوه مع ولديه عام 525ه‍، وتوفي الحسن بن الصباح عام 1135م .
-
كيابزرك آميد .
-
محمد كيابزرك آميد .
-
الحسن الثاني بن محمد .
-
محمد الثاني بن الحسن .
-
الحسن الثالث بن محمد الثاني .
-
ركن الدين خورشاه: من سنة 1255ه‍ إلى أن انتهت دولتهم وسقطت قلاعهم أمام
جيش هولاكو المغولي الذي قتل ركن الدين فتفرقوا في البلاد وما يزال لهم اتباع
إلى الآن .
رابعاً : إسماعيلية الشام :
·
وهم إسماعيلية نزارية، لقد أبقوا خلال هذه الفترة الطويلة عقيدتهم
يجاهرون بها في قلاعهم وحصونهم غير أنهم ظلوا طائفة دينية ليست لهم دولة
بالرغم من الدرو الخطير الذي قاموا به ولا يزالون إلى الآن في منطقة سلمية
بالذات وفي مناطق القدموس ومصياف وبانياس والخوابي والكهف .


-
ومن شخصياتهم (راشد الدين سنان) الملقب بشيخ الجيل، وهو يشبه في تصرفاته
الحسن بن الصباح، ولقد كون مذهب السنانية الذي يعتقد اتباعه بالتناسخ إضافة
إلى عقائد الإسماعيلية الأخرى .

خامساً : الإسماعيلية البهرة :
·
وهم إسماعيلية مستعلية، يعترفون بالإمام المستعلي ومن بعده الآمر ثم
ابنه الطيب ولذا يسمون بالطيبية، وهم إسماعيلية الهند واليمن، تركوا السياسة
وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى الهند واختلط بهم الهندوس الذين أسلموا وعرفوا
بالبهرة، والبهرة لفظ هندي قديم بمعنى التاجر .
·
الإمام الطيب دخل الستر سنة 525ه‍ والأئمة المستورون من نسله إلى الآن
لا يعرف عنهم شيئاً، حتى إن أسمائهم غير معروفة،وعلماء البهرة أنفسهم لا
يعرفونهم .

انقسمت البهرة إلى فرقتين :
-
البهرة الداوودية : نسبة إلى قطب شاه داود : وينتشرون في الهند وباكستان
منذ القرن العاشر الهجري وداعيتهم يقيم في بومباي .
-
البهرة السليمانية : نسبة إلى سليمان بن حسن وهؤلاء مركزهم في اليمن حتى
اليوم .

سادساً : الإسماعيلية الأغاخانية :
·
ظهرت هذه الفرقة في إيران في الثلث الأول من القرن التاسع عشر
الميلادي، وترجع عقيدتهم إلى الإسماعيلية النـزارية، ومن شخصياتهم :

-
حسن علي شاه : وهو الأغاخان الأول : الذي استعمله الإنجليز لقيادة ثورة
تكون ذريعة لتدخلهم فدعا إلى الإسماعيلية النـزارية، ونفي إلى أفغانستان منها
إلى بومباي وقد خلع عليه الإنجليز لقب آغاخان،مات سنة1881م .
-
أغا علي شاه وهو الأغاخان الثاني .
-
يليه ابنه محمد الحسيني : وهو الآغاخان الثالث : وكان يفضل الإقامة في
اوروبا وقد رتع في ملاذ الدنيا وحينما مات أوصى بالخلافة من بعده لحفيده كريم
مخالفاً بذلك القواعد الإسماعيلية في تولية الابن الأكبر .
-
كريم : وهو الآغاخان الرابع وما يزال حتى الآن،وقد درس في إحدى الجامعات
الإمريكية .
سابعاً : الإسماعيلية الواقفة :
·
وهي فرقة إسماعيلية وقفت عند إمامة محمد بن إسماعيل وهو أول الأئمة
المستورين وقالت برجعته بعد غيبته .

أهم العقائد :
·
ضرورة وجود إمام معصوم منصوص عليه من نسل محمد بن إسماعيل على أن
يكون الابن الأكبر وقد حدث خروج على هذه القاعدة عدة مرات .
·
العصمة لديهم ليست في عدم ارتكاب المعاصي والأخطاء بل إنهم يؤولون
المعاصي والأخطاء بما يناسب معتقداتهم .
·
من مات ولم يعرف إمام زمانه ولم يكن في عنقه بيعة له مات ميتة جاهلية
.
·
يضفون على الإمام صفات ترفعه إلى ما يشبه الإله، ويخصونه بعلم الباطن
ويدفعون له خُمس ما يكسبون .
·
يؤمنون بالتقية والسرية ويطبقونها في الفترات التي تشتد عليهم فيها
الأحداث .
·
الإمام هو محور الدعوة الإسماعيلية، ومحور العقيدة يدور حول شخصيته .
·
الأرض لا تخلو من إمام ظاهر مكشوف أو باطن مستور فإن كان الأمام
ظاهراً جاز أن يكون حجته مستوراً، وإن كان الإمام مستوراً فلا بد أن يكون
حجته ودعاته ظاهرين .
·
يقولون بالتناسخ، والإمام عندهم وارث الأنبياء جميعاً ووارث كل من
سبقه من الأئمة.
·
ينكرون صفات الله تعالى أو يكادون لأن الله – في نظرهم – فوق متناول
العقل، فهو لا موجود ولا غير موجود، ولا عالم ولا جاهل، ولا قادر ولا عاجز،
ولا يقولون بالإثبات المطلق ولا بالنفي المطلق فهو إله المتقابلين وخالق
المتخاصمين والحاكم بين المتضادين، ليس بالقديم وليس بالمحدث فالقديم أمره
وكلمته والحديث خلقه وفطرته .


من عقائد البهرة :
·
لا يقيمون الصلاة في مساجد عامة المسلمين .
·
ظاهرهم في العقيدة يشبه عقائد سائر الفرق الإسلامية المعتدلة .
·
باطنهم شيء آخر فهم يصلون ولكن صلاتهم للإمام الإسماعيلي المستور من
نسل الطيب بن الآمر .
·
يذهبون إلى مكة للحج كبقية المسلمين لكنهم يقولون : إن الكعبة هي رمز

-------------------------------



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل محمد
مراقب عام
مراقب عام
avatar

انثى عدد المساهمات : 1066

تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيلية   الخميس مايو 19, 2011 8:22 am





-------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
David - 1986
خادم رايه التوحيد مرحب به
خادم رايه التوحيد مرحب به


ذكر عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 21/12/2011

مُساهمةموضوع: رد: الإسماعيلية   الأربعاء ديسمبر 21, 2011 1:21 am

الحمد لله اننا من اهل السنه والجماعه ..

اهل لا اله الا الله محمد رسول الله



قرآن + سنه وبسس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسماعيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صفا الاسلامي :: القسم الاسلامي العام :: مقارنـــه الاديــــان-
انتقل الى: