منتدى صفا الاسلامي
الى كل الزوار الكرام
قال رسول الله : اذا مات ابن انقطع عمله الا من ثلاث : صدقه جاريه, وعلم ينتفع به,وولد صالح يدعو له
ومنتدى صفا يتيح لكم هذه الفرصه الذهبيه وهي علم ينتفع به
فالى كل من يرغب في هذه الفرصه الانضمام الينا والمسارعه في المشاركه والرد لاننا لا نعلم متى سنلاقى وحهه الكريم
وهذه فرصه ذهبيه لا تعوض سواءا بكتابتك للمواضيع او الرد على مواضيع وتشجيع صاحبها على مواصله الكتابه
واهلا وسهلا بكم



منتدى صفا الاسلامي

صفا بالتوحيد تصفو حياتك.........امااااااااااه نحن سهاما في قلوب الطاعنين
 
الرئيسيةاهلا وسهلا بكم س .و .جبحـثregisterدخولالتسجيل
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني واخواتي الكرام احببنا ان نزف اليكم خبر انتقالنا الى الموقع الجديد الدائم منتديات زهر الحنون الاسلاميه رابط الموقع http://www.zhralhanon.com/vb/index.php بانتظاركم بشوق لنشر الدين الاسلامي لأكبر قدر ممكن وبأي وقت وبأي مكان اختكم في الله زهر الحنون
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
جدول وقت الصلاة
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
المواضيع الأخيرة
» وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون
من طرف احلام الندي الثلاثاء مايو 14, 2013 9:10 am

» هل أنت متميز ؟؟ تفضل هنا وخذ وسامك !!
من طرف احلام الندي الخميس مايو 09, 2013 11:12 am

» ˚ஐ˚◦{ ♥قلوب بألوان الورود♥}◦˚ஐ˚
من طرف احلام الندي الجمعة مايو 03, 2013 11:03 am

» أما والله لو طهرت قلوبنا .. ما شبعنا من القرآن
من طرف احلام الندي الأربعاء مايو 01, 2013 9:29 am

» آيه خطيره جدا
من طرف احلام الندي السبت أبريل 27, 2013 5:58 pm

» رجل ينام كل يوم با الجنة
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 1:05 pm

» قل للدكتور لا يتعب نفسة؟؟؟
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 1:01 pm

» يا امي معقوله ؟؟
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:57 pm

» قصه مميزه
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:55 pm

» قصه جميلة عن القرآن
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:50 pm

» [ التهاون في الصلاة ] قصة مؤثرة يرويها الدكتور عبد المحسن الأحمد
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:49 pm

» ” ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة ” قصة عبرة
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 12:03 pm

» طور نفسك...............
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:53 am

» حقائق علميه عن الصلاه
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:47 am

» ***المرء مع من احب فأى مكان تحب ***
من طرف احلام الندي الخميس أبريل 25, 2013 11:35 am

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الجنه - 1390
 
زهر الحنون - 1384
 
امل محمد - 1066
 
عفاف كامل - 616
 
ام عسر - 583
 
طير الجنه - 377
 
ام الشهداء - 316
 
الفقير لعفو ربه - 285
 
سما - 241
 
عابرة سبيل - 212
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 32 بتاريخ الثلاثاء مارس 13, 2012 5:45 pm
زوار المنتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى صفا الاسلامي على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 من يأتى معى لنسافر الى الجنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل محمد
مراقب عام
مراقب عام
avatar

انثى عدد المساهمات : 1066

تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: من يأتى معى لنسافر الى الجنة   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:12 pm




واهًا لريح الجنة!




الجنة غاية كل مسلم في هذه الحياة.. نصلي ونصوم، نزكي ونحج، ونفعلالخيرات نأتمر بما أمر الله به وننتهي عما

نهى الله عنه، كل ذلك من أجلنيل رضى الله والفوز بالجنة، لذلك ما أكثر الآيات والأحاديث التي تذكرالمسلم بغايته في

هذه الدنيا؛ حتى لا يغفل عنها ويكون على ذكر دائم لها،


قال تعالى : ﴿وَبَشِّرْالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ

جَنَّاتٍتَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْثَمَرَةٍ رِزْقًا

قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوابِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا

أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَاخَالِدُونَ (25)﴾
(البقرة)، وقال


تعالى: ﴿مَثَلُالْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَاالأَنْهَارُ

أُكُلُهَا دَائِمٌ وَظِلُّهَا تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَاتَّقَوا وَعُقْبَى الْكَافِرِينَ النَّارُ

(35)﴾
(الرعد)، وقال تعالى: ﴿مَثَلُالْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ

مِنْ مَاءٍغَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُوَأَنْهَارٌ مِنْ

خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍمُصَفًّى وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ

الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِنْرَبِّهِمْ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً

حَمِيمًافَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ (15)﴾
(محمد).



عن أبي موسى الأشعري قال، قال النبي صلى الله عليه وسلم "إنفي الجنة



خيمة من لؤلؤة مجوفة، عرضها ستون ميلاً، في كل



زاوية منها أهل مايرون الآخرين، يطوف عليهم



المؤمنون، وجنتان من فضة، آنيتهما وما



فيهما،وجنتان من كذا، آنيتهما وما فيهما، وما بين



القوم وبين أن ينظروا إلى ربهمإلا رداء الكبر على

وجهه في جنة عدن" (المصدر: صحيح البخاري).


جاء في الحديث الذي رواه ابن ماجة عن أسامة بن زيد رضي الله عنه يقول رسولنا صلى


الله عليه وسلم: "ألامن مشمر للجنة، فإنه الجنة لا خطرَ



لها، هي ورب الكعبة نور يتلألأ،وريحانة تهتز،



وقصر مشيد، ونهر مطرد، وثمرة نضيجة، وزوجة



جميلة، وحلل كثيرة، ومقام في أبدٍ في دار سليمة،



وفاكهة وخضرة، وحبرة ونعمة في حلةعالية بهية


قالوا نعم يا رسول الله، نحن المشمرون لها، قال: "قولوا إن شاء الله"، قال


القوم إن شاء الله" (المحدث: المنذري- المصدر: الترغيب والترهيب).



أحوال الصحابة مع ذكر الجنة



إننا لو استشعرنا جيدًا معنى الجنة والنار كما كان يفعل صحابةالنبي صلى الله عليه وسلم،


لتغير كل شيءٍ في حياتنا تغيرًا شاملاً،وكاملاً، وتغيرت منظومة حياتنا بأكملها.

وها هو خادم رسول الله صلى الله عليه وسلم، شاب صغير في السن لايتجاوز الثامنة


عشرة من العمر، وهو من أهل الصفّة. وتعالى معي لنطالع هذهالقصة التي جاءت في


صحيح مسلم وعند الإمام أحمد رحمهم الله جميعًا، يحكيربيعة بن كعب الأسلمي عن نفسه فيقول:


كُنْتُ أَخْدُمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِوَسَلَّمَ، وَأَقُومُ لَهُ فِي حَوَائِجِهِ نَهَارِي أَجْمَعَ،


حَتَّىيُصَلِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِشَاءَالْآخِرَةَ، فَأَجْلِسَ بِبَابِهِ إِذَا دَخَلَ بَيْتَهُ.


فَقَالَ لِييَوْمًا لِمَا يَرَى مِنْ خِفَّتِي لَهُ، وَخِدْمَتِي إِيَّاهُ: "سَلْنِي يَا رَبِيعَةُ

أُعْطِكَ"..(هكذا يقول، وربيعة رضي الله عنه فقير جدًّا من أهل الصفّة، وفي


أمسّ الحاجة إلى أي شيءٍ من الدنيا، فهو لا يجد بيتًا يأويه ولا يجد ما يتزوجبه، بل لا يجد


ما يأكله، أو يشربه، أو يلبسه، وهو في هذا الحال يجد منيقول له:



سَلْنِي يَا رَبِيعَةُ أُعْطِكَ)، فَقُلْتُ: أَنْظُرُ فِي أَمْرِييَا رَسُولَ اللَّهِ، ثُمَّ أُعْلِمُكَ ذَلِكَ. فَفَكَّرْتُ فِي


نَفْسِي،فَعَرَفْتُ أَنَّ الدُّنْيَا مُنْقَطِعَةٌ زَائِلَةٌ، وَأَنَّ لِي فِيهَارِزْقًا سَيَكْفِينِي، وَيَأْتِينِي، قَالَ: فَقُلْتُ:


أَسْأَلُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لآخِرَتِي، فَإِنَّهُ مِنْاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ بِالْمَنْزِلِ الذي هُوَ بِهِ.


قَالَ: فَجِئْتُ،فَقَالَ: "مَا فَعَلْتَ يَا رَبِيعَةُ؟"قَالَ: فَقُلْتُ: نَعَمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَسْأَلُكَ


أَنْ تَشْفَعَلِي إِلَى رَبِّكَ، فَيُعْتِقَنِي مِنَ النَّار"، وفي رواية مسلم أَسْأَلُكَ مُرَافَقَتَكَ فِي الْجَنَّةِ:


فَقَال: "مَنْ أَمَرَكَ بِهَذَا يَا رَبِيعَةُ؟"



قَالَ: فَقُلْتُ: لا وَاللَّهِ الذي بَعَثَكِ بِالْحَقِّ مَاأَمَرَنِي بِهِ أَحَدٌ، وَلَكِنَّكَ لَمَّا قُلْتَ: سَلْنِي


أُعْطِكَ،وَكُنْتَ مِنْ اللَّهِ بِالْمَنْزِلِ الذي أَنْتَ بِهِ، نَظَرْتُ فِيأَمْرِي، وَعَرَفْتُ أَنَّ الدُّنْيَا مُنْقَطِعَةٌ،


وَزَائِلَةٌ وَأَنَّلِي فِيهَا رِزْقًا سَيَأْتِينِي، فَقُلْتُ أَسْأَلُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لآخِرَتِي،


قَالَ: فَصَمَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَوِيلاً ثُمَّ قَالَ لِي: "إِنِّي فَاعِلٌ،



فَأَعِنِّي عَلَى نَفْسِكَ بِكَثْرَةِ السُّجُودِ".


ويروي سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه في أحداث غزوة بدر كما فيصحيح مسلم وعند


الإمام أحمد يقول:... فَدَنَا الْمُشْرِكُونَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "قُومُوا



إِلَى جَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ".




أحبتي في الله.. كم مرة سمعنا ﴿وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ



وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ



(133)﴾ (آلعمران)، لكن عمير بن الحمام الأنصاري- رضي الله عنه وأرضاه-


سمع الكلمات،وتدبر فيها جيدًا، جنة عرضها السموات والأرض، هذا شيء ضخم جدًّا،


شيءمهول، وكأنه رضي الله عنه يسمع هذا الكلام للمرة الأولى، قَالَ: يَقُولُ عُمَيْرُ بْنُ


الْحُمَامِ


الأَنْصَارِيُّ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، جَنَّةٌعَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالأَرْضُ. قَالَ: نَعَمْ. قَالَ: بَخٍ بَخٍ.فَقَالَ


رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَا يَحْمِلُكَ عَلَى قَوْلِكَ: بَخٍ



بَخٍ".قَالَ: لا وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِلا رَجَاءَ أَنْ أَكُونَ مِنْأَهْلِهَا. فلما وجد الرسول صلى


الله عليه وسلم الصدق في وجه عمير قَالَ: "فَإِنَّكَ مِنْ أَهْلِهَا".


وهذا ما كان يعيش له عمير، وما كان يتمناه، وما كان يرجوه، وقدعلم رضي الله عنه


بإخبار الرسول صلى الله عليه وسلم له أنه من أهل الجنة،ولا يمنعه من دخولها إلا أن


يموت ويفارق الدنيا.

فَأَخْرَجَ تَمَرَاتٍ مِنْ قَرَنِهِ- أي الوعاء الذي يحمل فيه الزاد- فَجَعَلَ يَأْكُلُ مِنْهُنَّ، ثُمَّ قَالَ: لَئِنْ


أَنَا حَيِيتُحَتَّى آكُلَ تَمَرَاتِي هَذِهِ إِنَّهَا لَحَيَاةٌ طَوِيلَةٌ- لأن عشت دقيقة أو اثنين أو ثلاثة آكل

فيها


هذه التمرات فهذه حياة طويلة، إنه بالفعل كان يعيش في الجنة، ولم يكن رضي الله عنه



ليتكلف هذا الأمر أو هذاالكلام، إنه بالفعل صادق في كل ما يقوله، وهو يعرف أنه بمجرد


موته سيكون قبره روضة من رياض الجنة، ثم يكون النعيم الكبير، والدائم في جنة


الخلد،قَالَ: فَرَمَى بِمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ التَّمْرِ، ثُمَّ قَاتَلَهُمْ حَتَّى قُتِلَ. ونال رضي الله عنه الأمنية


التي كان يتمناها.


الجنة وبيعة العقبة الأولى


في مسند الإمام أحمد عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ:كُنْتُ فِيمَنْ حَضَرَ الْعَقَبَةَ الأُولَى، وَكُنَّا


اثْنَيْ عَشَرَرَجُلاً، فَبَايَعْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى بَيْعَةِ النِّسَاءِ؛ وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ


يُفْتَرَضَ الْحَرْبُعَلَى أَنْ لا نُشْرِكَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلا نَسْرِقَ، وَلَا نَزْنِيَ،وَلا نَقْتُلَ أَوْلادَنَا، وَلا نَأْتِيَ


ببُهْتَانٍ نَفْتَرِهِ بَيْنَأَيْدِينَا، وَأَرْجُلِنَا وَلا نَعْصِيَهُ فِي مَعْرُوفٍ، هذه ستة شروط، يشترطها النبي


صلى الله عليه وسلم عليهم وهم في بداية إسلامهم، فما هوالثمن إذن، قال النبي صلى الله عليه وسلم:



"فَإِنْوَفَّيْتُمْ فَلَكُمْ الْجَنَّةُ، وَإِنْ غَشِيتُمْ مِنْ ذَلِكَ



شَيْئًا،فَأَمْرُكُمْ إِلَى اللَّهِ إِنْ شَاءَ عَذَّبَكُمْ وَإِنْ شَاءَ غَفَرَلَكُمْ".



أما بيعة العقبة الثانية، فكانت أصعب من الأولى، ففي مسند الإمام أحمد عن جَابِرُ بْنُ عَبْدِ ا

للَّهِ، قال: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ،عَلامَ نُبَايِعُكَ؟ "قَالَ تُبَايِعُونِي..




أولاً: عَلَى السَّمْعِ وَالطَّاعَةِ فِي النَّشَاطِ وَالْكَسَلِ.


(ربما يكون الإنسان متحمسًا للعمل، والدعوة في أثناء نشاطه،واندفاعه، لكن ينبغي السمع


والطاعة أيضًا في حال ما إذا كان الإنسان أيضًافي حالة كسل وخمول، ربما يعود الإنسان

من عمله مرهقًا، ومتعبًا، ومع هذا،ومن باب السمع والطاعة لله ورسوله ينبغي أن يصلي

في المسجد جماعةً، ربمايكون عندك في بعض الأوقات حميّة للعطاء في سبيل الله، وفي

أوقات أخرىينتابك الفتور والكسل، وهذا ليس مبررًا لعدم الطاعة، فمن استطاع أن


يسمع ويطيع في النشاط والكسل، كان جديرًا بحمل الراية، وعلى هذا ربّى النبي صلىالله


عليه وسلم الجيل الأول من الصحابة رضي الله عنهم أجمعين)


ثانيًا: وَعَلَى النَّفَقَةِ فِي الْعُسْرِ وَالْيُسْرِ.


(الإنفاق حال اليسر لا بأس به، أما الإنفاق حال العسر، والحاجة،والفقر، فشيءٌ صعب،

لكن النبي صلى الله عليهم وسلم اشترط ذلك عليهم أيضًا)

ثالثًا: وَعَلَى الأَمْرِ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّهْيِ عَنْ الْمُنْكَرِ.





رابعًا: وَعَلَى أَنْ تَقُولُوا- وفي رواية: وعلى أن تقوموا- فِي اللَّهِ لَا تَأْخُذُكُمْ فِيهِ لَوْمَةُ لَائِمٍ.



وما أحوجنا نحن إلى هذا الشرط في هذه الأيام وفي هذه الظروف التييمر بها الوطن التي


تحتاج من الجميع التكاتف والتوحد ليهبوا هبة واحده لاتأخذهم في الله لومة لائم.




يتبع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل محمد
مراقب عام
مراقب عام
avatar

انثى عدد المساهمات : 1066

تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: من يأتى معى لنسافر الى الجنة   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:29 pm


خامسًا: وَعَلَى أَنْ تَنْصُرُونِي إِذَا قَدِمْتُ يَثْرِبَ، فَتَمْنَعُونِي مِمَّاتَمْنَعُونَ مِنْهُ أَنْفُسَكُمْ، وَأَزْوَاجَكُمْ،

وَأَبْنَاءَكُمْ".

فهذه هي الشروط الخمسة، فالإسلام يحتاج إلى من يريد أن يدفع لاإلى من يريد أن يأخذ،



يحتاج إلى من يريد أن يأخذ أجره في الآخرة فقط، ولايريد شيئًا من الدنيا.

بعد كل هذه الشروط والصعوبات الكبيرة، ما هو الأجر؟


وما هو المقابل لكل هذا؟


ما هو الثمن إذا صرفنا حياتنا لله؟

وأجاب النبي صلى الله عليه وسلم بكلمة واحدة فقط:


"وَلَكُمُ الْجَنَّةُ".

الشروط أكثر من أربعين كلمة، والثمن كلمة واحدة: الْجَنَّةُ.


- وهذا أبو ذر يختلف مع بلال ويحتد الخلاف حتى يبلغ بأن يسب أبوذر بلال ولأن الجنة



تملؤ عقولهم وقلوبهم فكانت المشكلات تحل بينهم بيسروسهولة بالعفو والصفح فلا يبقى



لها أثر في قلوبهم (وكان أبو ذر من أشدالناس تواضعًا، فكان يلبس ثوبًا كثوب خادمه،



ويأكل مما يطعمه، فقيل له: ياأبا ذر، لو أخذت ثوبك والثوب الذي على عبدك وجعلتهما



ثوبًا واحدًا لك،وكسوت عبدك ثوبًا آخر أقل منه جودة وقيمة، ما لامك أحد على ذلك،



فأنتسيده، وهو عبد عندك، فقال أبو ذر: إني كنت ساببت (شتمت) بلالاً، وعيرتهبأمه؛



فقلت له: يا ابن السوداء، فشكاني إلى رسول الله، فقال لي النبي: "ياأبا ذر، أعيرته



بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية، فوضعت رأسي على الأرض، وقلتلبلال: ضع قدمك على



رقبتي حتى يغفر الله لي، فقال لي بلال: إني سامحتك غفرالله لك، وقال: إخوانكم



خولكم (عبيدكم)، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل،



وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم" (البخاري).

- ولتنظر أخي رحمك الله إلى البون الشاسع بيننا وبينهم حينما تنظرلحالنا حين الخلاف

سواء في الرأي أو الخلاف على بعض الأمور الدنيوية!!!

- روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (لما طعن حرام بن



ملحام رضي الله عنه وأرضاه يوم بئر معونة، وفي رواية حتى أنفذه بالرمح، أي أن الرمح



اخترق الظهر وخرج من الصدر، لنتخيل هذا الموقف،ونعيشه جيدًا، هذا في عرف الناس



مُنْتهي تمامًا، فقد كل شيء، ولكننا نجده يقول: الله أكبر، فزت ورب الكعبه).



- لم يتأوه أو يتألم كما نفعل نحن حينما تخدش جلودنا ونصاب بإصابات بسيطة!!. ولعلى



أذكر حادثة لأحد التلاميذ في مدرسة إسلامية يحرص المعلمين فيها على غرس القيم



لإسلامية في نفوس التلاميذ وحدثت هذهالحادثة للتلميذ في الطريق العام وكسرت ساقه.



مما أبهر المارة أن التلميذ لم يتأوه أو يتألم ولكنه كان يرددبصوت عالٍ كلما اشتد عليه



الألم (لا إله إلا الله) ولا يزيد على ذلك فأبكىالحضور من شدة التأثر!!!



- هذا صحابي آخر يمر على الفاكهة وقد أعدت للبيع ويشتهيها ولا يجدمن المال ما يكفي



ليشريها فيرفع يده مسلمًا عليها وعلى صاحبها قائلاً(السلام عليكم والموعد الجنة)،



وحلت مشكلة ضيق ذات اليد ببساطة ويسر دون حدوث عقد نفسية أو يمتلئ قلبه حقد على



المجتمع أو دون أن يشكو ربه أو يمد يده للناس وهو حينئذ يمتلك في نفسه غنى ورضا



وقناعة لا يمتلكهم الكثير منأصحاب المليارات.



هذه بعض النماذج على سبيل المثال لا الحصر من صحابة رسول الله صلىالله عليه وسلم



وحالهم مع الجنة وهم لم يكونوا ملائكة بل بشر يأكلون ويشربون يخطئون ويصيبون ولكن



حالهم كانوا يهتفون يا حبذا الجنة واقترابها طيبة وبارد شرابها إلى أن يقول أحدهم: أنا



ماحسدت الكافرين وقد غدو في نعمة ومواكب وقصور بل محنتي أن لا أرى في أمتي

عملا تقدمه صداق الحور.فما حالنا نحن من الجنة!!!؟




حالنا مع الجنة


لا بد إذن، ولا بد لنا من وقفة نتساءل فيها:


لماذا لا نتفاعل مع الجنة كما كان يتفاعل صحابة النبي صلى الله عليه وسلم؟


نعم نحن نحب الجنة ونخاف من النار، ولكن هل تملأ قضية الجنة علينا حياتنا كما كانت

تملأ على الصحابة حياتهم؟



وهل نعايشها المعايشة التي كان يعايشها صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

- الناظر والمتأمل لحالنا يرى أن حجم الدنيا في قلوبنا أكبر بكثيرمن الجنة وهذا سبب لما

نعاني من مشكلات عبادية وأخلاقية وسلوكية واجتماعيةواقتصادية بل حتى السياسية. كم

منا يحزن إذا فاتته صلاة الفجر التي هي أحدالفروض؟

كم تحزن إن وجدت صديقًا أو شابًا أو فتاة بعيدين عن الله، ها هورسول الله صلى الله

عليه وسلم يبكي ويتألم حين مرت به جنازة يهودي فقيل لهإنه يهودي يا رسول الله فيقول

صلى الله عليه وسلم "لقد فر مني إلى النار".

من منا يحرص أن يقول كلمة الحق ويشهد شهادة الحق لا يخشى في الله لومة لائم؟



ما أحوجنا لأن نملأ قلوبنا بالجنة


إن المسلم في كل زمان ومكان في حاجة لأن تملأ الجنة قلبه وخاصة في زماننا الذي

نعيشه

- فالذي يشكو من ضيق ذات اليد لو تعلق قلبه بالجنة ما قال ربأهانن وما مد يده لأحد



ولرزقه الله عفة وقناعة وسعادة وراحة بال يحسدهعليها الكثير من الأغنياء.

- والشاب الذي يسعى ويجد في عمله ولكنه لا يمتلك باءة الزواج لوتعلق قلبه بالجنة

وحور عينها لهان عليه غض بصره عن نساء الدنيا ولرزقهالله صبرًا وعفةً يعجل الله له

بهما رزق الزواج ولجعله الله من الثلاثة الذين جعل الله حق عليه ليعينهم ومنهم (من يبغي عفة).



- والمهندس الذي يرصف طريقًا وتعرض عليه الرشاوى التي تجعله من أصحاب الملايين



مقابل التنازل عن المواصفات الفنية مما يؤدي إلى وقوع مئات الحوادث وقتل الآلاف



سنويًّا لو تعلق قلبه بالجنة لرفض هذه الملايين الحرام ولا يرضى بديلاً من تطبيق



المواصفات الفنيه فيأخذ أجر ﴿وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾ (المائدة:من الآية 32
). فيغنيه الله من الحلال بزوجة تقية نقية قنوعة مدبرة وأولادصالحين متفوقين



وسيرة طيبة يحفظ الله بها أولاده وذريته من بعده وكل هذالا يستطيع الإنسان شراءه



بالملايين بل بالمليارات من المال.



- والطبيب والممرض الذي يتعلق قلبه بالجنة يسهر على راحة مرضاه يخفف عنهم آلامهم

وبالرغم من السهر والتعب والمقابل الدنيوي الزهيد إلاأنه يشعر بلذة وسعادة.



- والمحامي الذي تعلق قلبه بالجنة لا يستطيع أن يدافع عن ظالم أومرتكب جريمة مهما

كانت الملايين المعروضة عليه وشعاره وما عند الله خيروأبقى.

- ورجل الأعمال والتاجر الذي تعلق قلبه بالجنة لا يحتكر سلعة ولايغش ولا يستورد طعامًا



ولا شرابًا ولا مبيدًا يضر بصحة الناس حتى لو جلبله ذلك المليارات فعن أبي سعيد



الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلىالله عليه وسلم "التاجر الصدوق الأمين

مع النبيين والصديقين والشهداء" رواه الترمذي.

- والإعلامي والسينمائي الذي تعلق قلبه بالجنة لا يقبل أن يعرض على الناس ما يطمس



هويتهم الإسلامية أو ينال من قيمهم الاجتماعية ولا يمكن بحال من الأحوال أن يكون من

الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا.

- والزوجة التي تعاني شظف العيش مع زوج قدر الله عليه رزقه لوتعلق قلبها بالجنة



لصبرت على شظف العيش ولخاطبت زوجها وهي تودعه اتق الله فينا ولا تطعمنا إلا من



حلال فإنا نصبر على جوع الدنيا ولكننا لا نصبر علىنار جهنم وهذه التي تصبر على سوء



خلق زوجها لأعطاها الله ما أعطى امرأة فرعون على صبرها والزوج الذي يتعلق قلبه



بالجنة لكان أكثر قدرة على الصبرو العفو عن زوجته حتى لو كانت تسيء إليه وصبر



عليها لأعطاه الله ما أعطى أيوب عليه السلام على صبره. وما أحوجنا أن نربي زوجاتنا



وبناتنا على هذاالحديث


من بريدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الهدي
خادم رايه التوحيد مرحب به
خادم رايه التوحيد مرحب به


انثى عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 17/09/2010

مُساهمةموضوع: رد: من يأتى معى لنسافر الى الجنة   الأربعاء سبتمبر 29, 2010 1:33 pm

بارك الله فيكي
موضوع رائع
ننتظر كل جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عابرة سبيل
خادم رايه التوحيد نشيط
خادم رايه التوحيد      نشيط


انثى عدد المساهمات : 212

تاريخ التسجيل : 22/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: من يأتى معى لنسافر الى الجنة   الخميس سبتمبر 30, 2010 9:27 am

بوركت أخيتي ومشكورة وجزاك الله خيرا.سلامات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل محمد
مراقب عام
مراقب عام
avatar

انثى عدد المساهمات : 1066

تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: من يأتى معى لنسافر الى الجنة   الأحد أكتوبر 03, 2010 7:05 pm

نور الهدي كتب:
بارك الله فيكي
موضوع رائع
ننتظر كل جديدك


نورتى الموضوع ياغالية





-------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل محمد
مراقب عام
مراقب عام
avatar

انثى عدد المساهمات : 1066

تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: من يأتى معى لنسافر الى الجنة   الأحد أكتوبر 03, 2010 7:07 pm

عابرة سبيل كتب:
بوركت أخيتي ومشكورة وجزاك الله خيرا.سلامات




اسعدنى مرورك غاليتى






-------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عفاف كامل
خادم رايه التوحيد متميز
خادم رايه التوحيد     متميز


انثى عدد المساهمات : 616

تاريخ التسجيل : 06/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: من يأتى معى لنسافر الى الجنة   الأحد أكتوبر 03, 2010 7:32 pm



مهما تكلمنا عن الجنة لا نوافيها حقها


اشكرك اختى امل










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل محمد
مراقب عام
مراقب عام
avatar

انثى عدد المساهمات : 1066

تاريخ التسجيل : 29/09/2010
العمر : 54

مُساهمةموضوع: رد: من يأتى معى لنسافر الى الجنة   الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 2:39 pm

عفاف كامل كتب:


مهما تكلمنا عن الجنة لا نوافيها حقها


اشكرك اختى امل
















-------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من يأتى معى لنسافر الى الجنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صفا الاسلامي :: القسم الاسلامي العام :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: